التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أضرار الوجبات السّريعة

الصحة، الوزن الرياضي، تخسيس الوزن، انقاص الوزن، رجيم لتخسيس، اكل صحي، علاج بالاعشاب،
أضرار الوجبات السّريعة


1. تحتوي الوجبات السّريعة على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها المشتري تتراكم في جسده، ممّا تؤدّي إلى زيادة هائلة في وزنه وحجمه.
2. _ تؤثّر الوجبات السّريعة على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد، وهذه السّمنة بدورها تؤدّي أحياناً إلى وفاة المصابين بها .
3. تكون الوجبات السّريعة جامدة ومتصلّبة غالباً؛ لذا تعمل على تصلّب الشّرايين وأمراض القلب، وتصيب الأفراد بأمراض السّرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات مع المشروبات الغازيّة.
4. لا تحتوي الوجبات السّريعة على الألياف والمعادن المهمّة الّتي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث تؤدّي الوجبات السريعة إلى إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدّم وارتفاع نسبة الكولسترول، كذلك أمراض العمود الفقري.
5. تؤثّر الوجبات السّريعة على الأطفال، وتساهم في حدوث الربو نتيجة خلوّها من الخضروات والفيتامينات والألياف، فهذه الفيتامينات ضروريّة في انتظام المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.
6. تسبّب الوجبات السّريعة تسمّماً غذائيّاً في كثير من الأحيان، وذلك نتيجة عدم نظافة المأكولات، وعدم تتبّع الأسس والمعايير الغذائيّة الصّحيحة في الحفظ والتّخزين والإنتاج، فنسبة التسمّم عالية جدّاً بين متناولي الوجبات السّريعة، وحالات الشفاء منه نادرة جدّاً فغالباً ما يؤدّي إلى الوفاة نتيجة عدم منحهم العناية الطبيّة اللّازمة .
7. تعرّض الوجبات السّريعة الفرد إلى عسرٍ في الهضم، وتسبّب أمراضاً في الأمعاء والمعدة، وتؤدّي إلى تقرّحاتٍ عديدة والتهابات حادّة في المعدة نتيجة أكل الطّعام بسرعة كبيرة.
8. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى تهيّج الأغشية الدّاخليّة للجهاز الهضمي، نتيجةً لوجود مواد حارّة في المكوّنات المستخدمة في إعدادها.
9. تؤدّي الوجبات السّريعة إلى حدوث أضرار اجتماعيّة تسهم في التّأثير عليها، نتيجة عدم جلوس الأهل والأسرة سويّاً على مائدة واحدة .
10.تؤدّي الوجبات السّريعة إلى أضرار اقتصاديّة؛ فبعض الأسر أصبحت لا تتناول إلّا الوجبات السريعة، وهذا أدّى إلى تخصيص نفقات ماليّة لهذه الوجبات.
11.للوجبات السّريعة تأثير كبير على كيمياء المخ عند الأطفال، ممّا تساهم في سلب الأطفال إرادتهم وحريّتهم، وتصيب الأطفال بخمول العقل، وضعف قدرة العقل على الاستيعاب، وكسل الجسم، وإصابته بترهّلات؛ فتصبح الوجبات السّريعة لديهم كالعادة يدمنون عليها كالدخان والمخدرات.
12. تصيب الوجبات السّريعة الأفراد وخصوصاً الأطفال بـ أمراض نفسيّة كالخجل والإحباط، كذلك إنّ الإدمان عليها يعمل على زيادة قسوة القلب، ونتيجة لذلك يضطرب معدّل السكّر في الجسم فتبعا لذلك يتصرّف الإنسان أحياناً بـسلوكيّات غير مرضية، وغير محبّبة من قبل الآخرين كـسرعة الغضب والانفعال والحزن والاكتئاب، كذلك التصرّف بسلوكيّات عنيفة ومقاتلة.
13.إنّ الإكثار من تناول الوجبات السّريعة من قبل النّساء الحوامل يؤدّي إلى ولادتهن أطفالاً معاقين، وذلك نتيجة إلى أنّ هذه الوجبات تعدّ خاليةً من حمض الفوليك المهم لنموّ الأجنّة .
14. تسبّب المأكولات السّريعة في العمل على زيادة الحساسيّة وعدم القدرة على الوقوف أمام الأمراض الّتي يمكن أن تصيب الإنسان فهي تؤثّر على المناعة .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

شحوم البطن تسيء إلى رشاقتكم؟ .. الحل في غذائكم!

هل تحلم بالحصول على معدة مسطحة خالية من الدهون والترهلات؟ هلا تشعر بالحزن بسبب شكل منطقة البطن لديك ولأن قوامك لا يبدو رشيقاً أو جميلاً؟ هل تسعى للتخلص من الشحوم المتراكمة في منطقة البطن ولكن بلا جدوى؟ نحن وجدنا لك الحل، فقد درس العلماء مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن لسنوات وخلصوا إلى نصائح مفيدة يسعدنا أن نتشاركها معكم. نمط غذائي وليس حلا سحريا يقول العلماء أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن لا تحتاج إلى حلول سحرية للتخلص منها، ولكنها تحتاج إلى تغيير النمط الغذائي والحياتي للفرد بشكل عام والتحوّل إلى نمط أكثر صحة. والخبر السار هنا، أنه عندما يتبع الأفراد نظاماً صحياً لخسارة الوزن الزائد، فإن دهون منطقة البطن تحرق أولاً. يقول العلماء أيضاً أن مفتاح التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، هو اتباع نمط صحي في تغذية الجسم يعتمد على تناول عناصر معينة من الطعام التي تساعد على تحفيز حرق الدهون المخزنة في منطقة البطن. الحبوب الكاملة وحرق الدهون في منطقة البطن تشير الدراسات إلى أن المنتجات الغذائية المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر المصنوع من دقيق الحبوب الك