التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهم (15) فائدة للروز ماري في نقاط بسيطة...(إكليل الجبل)


هناك عدة أسماء لعشبة الروز ماري فتسمى بـ (إكليل الجبل) .. أو(حصى البان) ، وتعتبر من أهم أنواع النباتات البرية العطرية التي تتميز برائحة خاصة تشبه رائحة أشجار الصنوبر وإضافة إلى ذلك فإنها تستخدم لتعطي نكهة شهية للطعام خاصة لأطباق اللحوم و الدجاج، و مزايا هذه العشبة لا تتوقف عند ذلك ،بل أن لها فوائد صحية خاصة سواء بغلي هذه العشبة أو استخدام زيتها..

أولا نعرض لكم أهم. القيم الغذائية الموجودة في كل 2 جرام من الروزماري..
- 4% ألياف
- 3.8% حديد
- 3% كالسيوم
- ولا تحتوي علي أي سعرات حرارية لذلك فهي آمنة جداً ومفيدة لمن يتبعون حميات غذائية للتخلص من الوزن الزائد..
و الآن سنحدثكم عن أهم (15) فائدة للروز ماري في نقاط بسيطة...
15 فائدة صحية للروز ماري
1. الوقايه من السرطان:
تحتوي أوراق الروزماري علي مادة الكارنوسول(carnosol) والتي أثبتت الدراسات أنها من أقوي المركبات المضاده للسرطان، وثبتت فعاليتها في التغلب علي سرطان الثدي والجلد والدم والبروستاتا وسرطان القولون.
2. تحسين الذاكره:
تحتوي أوراق الروزماري علي حمض الكارونسيك (carnosic acid) و قد أثبتت البحوث أن هذة المادة تقي من خطر الإصابه بالزهايمر وتقوي الذاكرة.
3. تحسين المزاج:
أثبتت الأبحاث مؤخراً أن رائحة الروزماري تساعد علي تحسين المزاج ورفع الحالة المعنوية.هل جربت أن تشم عطرها من قبل؟؟؟!!.
4. علاج الصداع النصفي:
يستخدم إكليل الجبل أو الروز ماري كعلاج طبيعي للصداع النصفي منذ قرون، فقط قم بغلي الروزماري وضعه في إناء واسع ثم قم بتغطيه رأسك بمنشفة واستنشق بخار مغلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق،هذا سيساعدك علي التقليل من آلام الصداع النصفي ويحسن من وظائف المخ والحالة المزاجية.
5.مضاد للإتهابات:
يحتوي الروزماري علي مركبين قويين يستخدموا كمضاد للإلتهابات و هما "carnosic acid وcarnosol" وأثبتت الدراسات أن هذين المركبين يساعدان علي تثبيط إنتاج أنزيم COX-2 المتسبب في الآلام والالتهابات وتثبيط أكُسيد النيتريك والذي له دور أيضاً في الإلتهابات.
6.يقوي جهاز المناعه:
يساعد الروزماري علي تقوية جهازك المناعي ،و ذلك بفضل إحتوائه علي خواص مضادة للإلتهابات ،و مضادات للسرطان ومضادات للأكسدة أيضاً .
7.مضاد للبكتيريا:
أثبتت الدراسات إحتواء الروزماري علي خواص مضادة للبكتيريا وخاصة بكتيريا (H.Pylori) و هي البكتيريا المسببة لقرح المعدة.
8.مشاكل الجهاز الضهمي
:
يستخدم الروزماري كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي كإلتهابات المعدة والقولون والإمساك وعسر الهضم ويجنب الإصابه بحرقه المعدة بعد تناول الطعام.
9. نمو الشعر:
أثبتت الدراسات أن زيت الروزماري يساعد في علاج تساقط الشعر ، و يحفز فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر.
10.الدورة الدموية:
يستخدم زيت الروز ماري للتدليك لأن له خواص تعمل على تحفيز و تنشيط الدورة الدموية.
11.رائحة النفس:
يستخدم الروزماري كغسول طبيعي للفم للتخلص من البكتيريا ورائحة النفس الكريهة ويمكنك صنعه في المنزل بنقع أوراق الروزماري الطازجة في ماء ساخن ويمكنك تخزينه في المبرد (الثلاجة) وإستخدامه مرات أخرى.
12. مدر للبول:
يعتبر الروزماري مدر جيد للبول وبالتالي فيساعد الجسم علي التخلص من السموم والمياه الزائدة في الجسم، ويساعد علي الحفاظ علي وظائف الكلي.
13. مفيد للجهاز التنفسي:
لو أردت علاجا طبيعيا لمشاكل الجهاز التنفسي فننصحكم بالروز ماري فهو يساعد علي التخلص من بعض هذة المشاكل كصعوبه التنفس والكحة والحساسية والعدوي الناتجة عن البرد, وذلك عن طريق غلي بعض أوراق الروزمري وإستنشاق بخاره.
14.تطهير الكبد:
إستخدم الروزمري لعلاج مشاكل الكبد لمئات السنين لأنه يساعد علي تطهير الكبد من السموم الموجودة به ويحمي الكبد من التلف والتليف.
15.علامات تقدم السن:
يدخل الروزماري في مستحضرات التجميل التي تساعد علي تأخير ظهورعلامات تقدم السن علي البشره لانه يساعد علي تقليل إنتفاخات الجلد, ويحفز من تجدد خلايا البشره, ويحسن من درجة لون البشره وتوحدها
و بعد أن تعرفت معنا على كل هذة الفوائد... نحيطكم علما أنه من أرخص أنواع النباتات العشبة .. فهل قررت أن تستخدمه و تستفيد من كل هذة المميزات ؟؟؟

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

التخلص من الوزن الزائد بدون جوع

هل تعانين من استمرار اكتسابك للوزن دون القدرة على الحد من ذلك؟  أنت لست وحيدة! فقد باتت مشكلة عالميّة. يعتقد البعض أنّ أفضل وسيلة للتخلّص من الوزن الزائد هو عدم دخول المطبخ أو فتح الثلاّجة، لكنّ هذا غير صحيح، فالحلّ الأمثل هو أن تخلق مطبخا صحيّا في بيتك وأن تملأ ثلاّجتك بالأطعمة الصحيّة قليلة الدهون. لكن قبل محاولة معالجة المشكلة، ينبغي التعرّف على أسباب زيادة الوزن أوّلا. أسباب زيادة الوزن • الروتين اليومي: العمل لفترات طويلة دون الحصول على فترات راحة مناسبة قد تزيد من الضغط الذي يقود إلى زيادة الوزن، حيث تدفعك الضغوطات والاضطرابات إلى تناول المزيد من الطعام. إضافة إلى ذلك، فعدم الحصول على كميّة كافية من النوم وعدم اعتماد العادات الملائمة في تناول الطعام الصحّي والسليم أيضا تؤدّي إلى زيادة الوزن. • الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والمنشّطات وعلاجات القرحة وأدوية السكّري وحبوب منع الحمل، كلّها تنطوي آثارها الجانبيّة على زيادة الوزن. • التغيّرات الهرمونيّة: تلك التغيّرات المرتبطة عادة مع الوصول إلى سن اليأس أو الحمل لدى النساء تتسبّب في زيادة الوزن، وبخاصّة في منطقة