التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخضراوات الورقية .. ضوء أخضر إلى الصحة والعافية



يعتبر خبراء التغذية الخضروات الورقيّة الخضراء الخيار الأمثل الذي يمكنك أن
تتناوله بانتظام من أجل تحسين صحّتك، لأنّها غنيّة بالألياف، الفيتامينات، وبخاصّة فيتامينات "أ"، "ج" و"ك"، والمعادن، وتساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب، السكّري والسرطان.

يستطيع النباتيّون الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز الاعتماد على الخضروات الخضراء للحصول على الكالسيوم والحديد. النسبة العالية من الألياف في الخضروات الورقيّة تجعلها جزءا هامّا في أيّة حمية غذائيّة صحيّة.

قبل البدء بطهو الخضروات الورقيّة، ينصح بنقعها في وعاء عميق مليء بالماء وشطفها عدّة مرّات للتأكّد من التخلّص من كلّ ما يمكن أن يكون عالقا في الأوراق.

القيمة الغذائيّة للخضروات الورقيّة

ينصح بتناول 5 حصص (ما يعادل 2,5 كوب من الخضار المطبوخة) من الخضروات الورقيّة في اليوم لما لها من فوائد صحيّة قيّمة تتمثّل فيما يلي:

غنيّة بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادّة للأمراض.

غنيّة بالألياف ما يجعلها ضروريّة لإنقاص الوزن لأنّها تعطي شعورا بالشبع وتساعد على التحكّم في الشعور بالجوع. تساعد الألياف أيضا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ارتفاع ضغط الدم. وتساعد أيضا في تنظيم معدّل السكّر في الدم من خلال إبطاء عمليّة امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد تناول الوجبات. وهذا بالتالي يعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدمويّة ومرض السكّري من نوع 2.

حمض الفوليك في الخضروات الورقيّة يقلّل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدمويّة ويقي من الإصابة بفقدان الذاكرة. كما يدخل حمض الفوليك في إنتاج السيروتونين، وبذلك يساعد في تحسين المزاج والتخلّص من الاكتئاب.

غنيّة بالماء الذي يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم وتحسين صحّة البشرة والشعر.

الخضروات الورقيّة مثل الكرنب والقرنبيط غنيّة بالكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحّة الأسنان والعظام ويقلّل من احتمال الإصابة بهشاشة العظام. ويساعد الكالسيوم في تعزيز قوّة العضلات وتنظيم معدّل ضغط الدم. والبوتاسيوم أيضا في الخضروات الورقيّة يساعد في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتنظيم مستوى ضغط الدم.

المواد المضادّة للأكسدة في الخضروات الورقيّة مثل فيتامين "ج"، لوتين وزيكسانثين تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي. ويساعد فيتامين "ج" أيضا على إنتاج مادّة الكولاجين التي تدخل في تركيب الغضاريف وبالتالي الحفاظ على مرونة المفاصل والحد من خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، بالإضافة إلى أنّ الكولاجين يساعد في الحفاظ على صحّة البشرة والشعر. ويساعد فيتامين "ج" أيضا على إبطاء عمليّة فقدان العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

مادّة بيتا كاروتين في الخضروات الورقيّة تساهم في نمو الأنسجة وحماية الجلد من حروق الشمس. بالإضافة إلى أنّ فيتامين "هـ" في هذه الخضروات يساعد في الحفاظ على صحّة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

أهم أنواع الخضروات الورقيّة

فيما يلي قائمة بأفضل الخضروات الورقيّة الخضراء التي يمكنك اعتمادها في وجباتك اليوميّة لأهميّتها الصحيّة:

الكرنب والقرنبيط: تقدّم لك كلّ ما تقدّمه بقيّة الخضروات الورقيّة الخضراء من فوائد صحيّة. فهي مصادر جيّدة لفيتامينات "أ"، "ج" و"ك"، وتحتوي على كميّة جيّدة من الكالسيوم والبوتاسيوم.

ورق اللفت: يتميّز بأنّه منخفض المحتوى من السعرات، لكنّه غني بفيتامينات "أ"، "ج" و"ك"، بالإضافة إلى الكالسيوم.

السلق: يحتوي على فيتامينات "أ" و"ج"، وهو غني بالبوتاسيوم والحديد.

السبانخ: بالإضافة إلى فيتامينات "أ" و"ج"، فهو غني أيضا بحمض الفوليك والحديد. السبانخ المطبوخ يتمتّع بقيمة غذائيّة أعلى منه نيّئا.

ورق الخردل: ذو الطعم الحار لا يقلّ قيمة غذائيّة عن الخضروات السابق ذكرها ويمكن إضافة الخل أو عصير الليمون عند طهوه للتخفيف من حدّة طعمه.

البروكلي: غني بفيتامينات "ج" و"أ"، البوتاسيوم وحمض الفوليك.

الخس: لذيذ في السلطات وغني بفيتامين "أ"، ويحتوي على نسبة جيّدة من حمض الفوليك. وكلّما كان لون الأوراق أغمق، كلّما كانت أعلى في قيمتها الغذائيّة.

الملفوف: على الرغم من شحوب لون أوراقه بالنسبة لبقيّة الخضروات الورقيّة الخضراء، إلاّ أنّه مصدر غني بالمركّبات المضادّة لمرض السرطان، وفيتامين "ج".

الجرجير: وهو أيضا غني بفيتامينات "أ" و"ج"، ومصدر جيّد للكالسيوم والألياف.

الهندباء: غني بالمواد المضادّة للأكسدة ومادّة البيتا كاروتين، والتي تقي من خطر الإصابة بأمراض السرطان. وهو غني أيضا بحمض الفوليك الذي يقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الآثار الجانبيّة للخضروات الورقيّة

يحتوي السلق والسبانخ على الأوكزالات، وبخاصّة أوكزالات الكالسيوم. رغم أنّ الحرارة في طهوها تقلّل من نسبة هذه الأوكزالات، إلاّ أنّه ينبغي على مرضى الكلى الحد من تناولها لمنع تكوّن الحصوات.

الخضروات الورقيّة غنيّة بفيتامين "ك" الذي يساعد على تجلّط الدم، لذلك ينبغي تجنّب تناوله خلال فترة تناول الأدوية المميّعة للدم، لأنّ مفعوله يعاكس مفعولها فيبطله.

تحتوي الخضروات الورقيّة على مادّة بيتا كاروتين التي تتحوّل في الجسم إلى فيتامين "أ" وإن لم يستطع الجسم التحكّم في الكميّة المتحوّلة منه إلى فيتامين "أ" وزادت الكميّة عن الحد المطلوب، قد يضرّ بالكبد والعظام.
إن كانت لديك مشكلات صحيّة حقيقيّة، ينبغي طلب الاستشارة لدى تناول الخضروات الورقيّة، فلا غنى عن استشارة الطبيب فيما يتعلّق بحياتنا وصحّتنا، والحصول على نصيحته حول الفوائد الصحيّة للخضروات الورقيّة، فما يفيد شخصا، قد لا يفيد شخصا آخر لعدّة عوامل تتعلّق بمدى تقبّل الجسم لهذه الخضروات أو حساسيّته وتأثّره بها.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

التخلص من الوزن الزائد بدون جوع

هل تعانين من استمرار اكتسابك للوزن دون القدرة على الحد من ذلك؟  أنت لست وحيدة! فقد باتت مشكلة عالميّة. يعتقد البعض أنّ أفضل وسيلة للتخلّص من الوزن الزائد هو عدم دخول المطبخ أو فتح الثلاّجة، لكنّ هذا غير صحيح، فالحلّ الأمثل هو أن تخلق مطبخا صحيّا في بيتك وأن تملأ ثلاّجتك بالأطعمة الصحيّة قليلة الدهون. لكن قبل محاولة معالجة المشكلة، ينبغي التعرّف على أسباب زيادة الوزن أوّلا. أسباب زيادة الوزن • الروتين اليومي: العمل لفترات طويلة دون الحصول على فترات راحة مناسبة قد تزيد من الضغط الذي يقود إلى زيادة الوزن، حيث تدفعك الضغوطات والاضطرابات إلى تناول المزيد من الطعام. إضافة إلى ذلك، فعدم الحصول على كميّة كافية من النوم وعدم اعتماد العادات الملائمة في تناول الطعام الصحّي والسليم أيضا تؤدّي إلى زيادة الوزن. • الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والمنشّطات وعلاجات القرحة وأدوية السكّري وحبوب منع الحمل، كلّها تنطوي آثارها الجانبيّة على زيادة الوزن. • التغيّرات الهرمونيّة: تلك التغيّرات المرتبطة عادة مع الوصول إلى سن اليأس أو الحمل لدى النساء تتسبّب في زيادة الوزن، وبخاصّة في منطقة