التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شحوم البطن تسيء إلى رشاقتكم؟ .. الحل في غذائكم!


هل تحلم بالحصول على معدة مسطحة خالية من الدهون والترهلات؟ هلا تشعر بالحزن بسبب شكل منطقة البطن لديك ولأن قوامك لا يبدو رشيقاً أو جميلاً؟ هل تسعى للتخلص من الشحوم المتراكمة في منطقة البطن ولكن بلا جدوى؟ نحن وجدنا لك الحل، فقد درس العلماء مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن لسنوات وخلصوا إلى نصائح مفيدة يسعدنا أن نتشاركها معكم.


نمط غذائي وليس حلا سحريا


يقول العلماء أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن لا تحتاج إلى حلول سحرية للتخلص منها، ولكنها تحتاج إلى تغيير النمط الغذائي والحياتي للفرد بشكل عام والتحوّل إلى نمط أكثر صحة. والخبر السار هنا، أنه عندما يتبع الأفراد نظاماً صحياً لخسارة الوزن الزائد، فإن دهون منطقة البطن تحرق أولاً.


يقول العلماء أيضاً أن مفتاح التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، هو اتباع نمط صحي في تغذية الجسم يعتمد على تناول عناصر معينة من الطعام التي تساعد على تحفيز حرق الدهون المخزنة في منطقة البطن.


الحبوب الكاملة وحرق الدهون في منطقة البطن


تشير الدراسات إلى أن المنتجات الغذائية المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة غير المقشرة، والذرة والشوفان تساهم في ضبط كمية طاقة الطعام اليومي، وتسهل التخلص من شحوم البطن لمن يعانون من مشكلة السمنة.

يأتي هذا التأثير للحبوب الكاملة بسبب تأثيرها على نسبة سكر الدم، وتفاعل إفراز الأنسولين، مقارنة بتناول الحبوب المقشرة. كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على نسب عالية من الألياف فيها والتي تساعد على التخلص من الدهون وتعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة مما يقلل من نسب الطعام التي تدخل إلى الجسم.


دور الدهون الأحادية غير المشبعة في حرق الدهون في منطقة البطن
وجدت الدراسات أن الدهون غير المشبعة، الموجود في الأفوكادو والفستق وزيت الزيتون والكانولا، هي الاختيارات الأفضل لخسارة الوزن بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص. ومع ذلك تبقى هذه الدهون الأحادية الصحية دهوناً في نهاية الأمر، لذلك علينا الانتباه من تناولها بنسب كبيرة حيث يحمل كل غرام منها حوالي 9 كالوري أي ضعف كمية الطاقة الموجودة في غرام من البروتينات أو السكريات.


الرياضة في حرق دهون البطن


يقول العلماء أن حل مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن لا يكون بالتركيز على تمارين “شد عضلات البطن”، ولكن بالتركيز على ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وبانتظام لمدة ستين دقيقة يومياً. وما تشير إليه الدراسات هو أن للرياضة دوراً مهماً في حل مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، ولكن يجب أن تقترن ممارسة الرياضة بحمية غذائية لخفض وزن الجسم.


نصائح للتخلص من الدهون في منطقة البطن


بينت الدراسات علاقة تراكم الشحوم في منطقة البطن بعادات حياتية عديدة نذكر منها ما يلي:


النوم: بينت الدراسات أن الحصوص على كمية كافية من النوم يساعد على حرق الدهون من الجسم، ذلك لأنه عندما لا يحصل الجسم على كفايته من الراحة يومياً فإن هذا الأمر قد يسبب خللاً في وظائف الجسم ويعزز تخزين الدهون.


تناول الغذاء الغني بالكالسيوم: تشير الدراسات إلى أن المنتجات الغذائية الغنية بالكالسيوم تساعد على تكسير الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة البطن.


ابتعد عن التوتر: بينت الدراسات أن التوتر يحفز إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم والذي يحفز بدوره تخزين الدهون في الجسم. لذلك فإن الابتعاد عن مسببات التوتر قد تساهم في خسارة الدهون المتراكمة في منطقة البطن.



وأخيراً، أياً كانت الوسيلة التي ستتبعها، عزيزي القارئ، للتخلص من الدهون في منطقة البطن، تذكر أنّ عليك الجمع ما بين اتباع حمية غذائية معتدلة ومتوازنة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية. واتخذ من هذه النصائح أسلوب حياة حتى تنعم بجسم جميل ومتناسق.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

التخلص من الوزن الزائد بدون جوع

هل تعانين من استمرار اكتسابك للوزن دون القدرة على الحد من ذلك؟  أنت لست وحيدة! فقد باتت مشكلة عالميّة. يعتقد البعض أنّ أفضل وسيلة للتخلّص من الوزن الزائد هو عدم دخول المطبخ أو فتح الثلاّجة، لكنّ هذا غير صحيح، فالحلّ الأمثل هو أن تخلق مطبخا صحيّا في بيتك وأن تملأ ثلاّجتك بالأطعمة الصحيّة قليلة الدهون. لكن قبل محاولة معالجة المشكلة، ينبغي التعرّف على أسباب زيادة الوزن أوّلا. أسباب زيادة الوزن • الروتين اليومي: العمل لفترات طويلة دون الحصول على فترات راحة مناسبة قد تزيد من الضغط الذي يقود إلى زيادة الوزن، حيث تدفعك الضغوطات والاضطرابات إلى تناول المزيد من الطعام. إضافة إلى ذلك، فعدم الحصول على كميّة كافية من النوم وعدم اعتماد العادات الملائمة في تناول الطعام الصحّي والسليم أيضا تؤدّي إلى زيادة الوزن. • الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والمنشّطات وعلاجات القرحة وأدوية السكّري وحبوب منع الحمل، كلّها تنطوي آثارها الجانبيّة على زيادة الوزن. • التغيّرات الهرمونيّة: تلك التغيّرات المرتبطة عادة مع الوصول إلى سن اليأس أو الحمل لدى النساء تتسبّب في زيادة الوزن، وبخاصّة في منطقة