التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 أسباب تمنعك من خسارة الوزن الزائد!!



- الحمية والتمارين الرياضية والسلوك الإيجابي يجب أن تكون كافية للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي حملتها لسنوات أليس كذلك؟ كلا هذا ليس صحيحًا. إذا كنت تحاولين خسارةالوزن ولكن تفشلين فكري بهذه الأسئلة. إذا جاوبت سلبًا على أي منها فعليك إذًا القيام بتغييرات.

1- حجم الحصة كبير جدًا؟

معظمنا نتناول طعامًا أكثر مما نحتاجه. أفضل وأسهل طريقة لمعرفة كمية الطعام التي تستهلكينها هي التالية:
يجب أن يتكون طبقك من ثلاثة أطعمة أساسية؛ الفاكهة والخضار (الفيتامينات الأساسية)؛ اللحوم أو السمك (بروتين)؛ الشوفان، القمح والأرز الأسمر (كربوهيدرات جيدة). كل حصة من هذه المجموعات لا يجب أن تتعدى حجم الكف. وجربي تناول الطعام في صحن أصغر. قد يبدو ذلك سخيفًا ولكننا نميل إلى الأكل إلى أن لا يبقى شيء أمامنا لذا تجنبي الإغراء.

2- لا تنامين جيدًا؟

برهنت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6-8 ساعات يميلون إلى البدانة أكثر من الذين ينامون جيدًا.
عندما نكون متعبين جدًا نأكل لنعوض نقص الطاقة في أجسامنا فالدماغ يحتاج إلى الطاقة ليعمل وعلى الأرجح أنك تبقين مستيقظة لساعات أطول في النهار وتستهلكين سعرات حرارية أكثر من أي شخص يرتاح وينام جيدًا. حسني عادات نومك عبر تحضير جو هادىء ومريح للنوم. زيني غرفتك بألوان هادئة وعلقي ستائر سميكة لتمنعي دخول الضوء وحددي وقتًا للاسترخاء قبل أن تتحضري للنوم.

3- لا تتناولين الفطور؟

أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور يميلون إلى البدانة أكثر من الذين يتناولون وجبة في الصباح. وذلك لأن من يهملون وجبة الفطور يرغبون بوجبات حلوة خفيفة خلال النهار لأن الجسم يدخل حالة الجوع وينهار. إذا كانت فكرة تناول الفطور تهيج معدتك عودي نفسك عليها بلطف. لست مضطرة لتحضير وجبة كبيرة ودسمة فالقليل من نخالة القمح أو الشوفان مع الفاكهة كافية. احرصي أن تختاري فطورًا غنيًا بالألياف التي تتفكك ببطء وإذا اخترت الحبوب ضعي معه الحليب القليل الدسم لتخفيف كمية السعرات الحرارية.

4- لا تقومين بتمارين كافية؟

قد تظنين أن الذهاب إلى النادي مرة أو مرتين في الأسبوع كافية لتخفيف الوزن فهذا غير صحيح. عليك تخصيص وقت للتمرين المنتظم 3 مرات على الأقل في الأسبوع. عليك أن تتعرقي وأن تقومي بجهد كبير لمدة 30 دقيقة خلال جلسة التمارين. قومي بتغييرات صغيرة في حياتك اليومية عبر المشي على الدرج المتحرك بدلًا من الوقوف.

5- لا تغيرين التمارين الرياضية؟

إذا كنت تتمرنين 3-5 مرات في الأسبوع وبرنامجك لخسارة الوزن أصبح مستقرًا عليك تطوير روتينك. استمري بنفس التمارين ولكن اجعليها أكثر صعوبة؛ الركض/المشي أبعد، الركض/المشي أسرع، قسمي البرنامج إلى فواصل (المشي لدقيقتين، الركض لثلاث دقائق على منحدر)، زيدي الأثقال التي ترفعينها وعدد المرات التي تقومين بها، اثبتي بوضعية البلانك لفترة أطول، قومي بتمرين المعدة مع وضع ثقل على صدرك. التغييرات الصغيرة تظهر الفرق وستنخرطين في روتين تمارينك مجددًا.

6- تأكلين بلا الشعور بالجوع؟

فكري بذلك مليًا. هل تتناولين وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية عندما لا تشعرين بالجوع؟ إذا أنت تأكلين بلا وعي. إذا كنت تتمرنين بانتظام عليك تناول 3 وجبات رئيسية يوميًا (الفطور، الغداء والعشاء) وشرب 2-2،5 ليتر من المياه يوميًا.
تتضمن كمية المياه هذه الشاي والقهوة وقد تحتاجين إلى شرب المزيد من المياه إذا كنت تتمرنين كثيرًا. يمكنك تناول وجبة خفيفة باعتدال ولكن اهتمي بالنوعية وبوقت تناولها.

7- تأكلين الطعام غير الصحي؟

هل تفكرين بما تأكلينه؟ المشروبات الحلوة هي أسوء ما يمكن أن يسبب زيادة الوزن للأشخاص الذين يظنون أنهم يتبعون حمية جيدة. من الجيد تناول السمك بدل اللحمة الحمراء و الأرز الأسمر بدل الأبيض ولكن إذا شربت 4 زجاجات من الصودا الكاملة الدسم يوميًا فستتحول كمية السكر إلى مزيد من السعرات الحرارية التي لا يمكنك حرقها. حتى أنه عليك تجنب المشروبات الخفيفة (الدايت), فهي لا تحتوي على أي قيمة غذائية وتمتص الكالسيوم من العظام والكاربونات يشعرك بالجوع تمامًا مثل العلكة.

8- هل ترين الطعام كمكافأة؟

بعد تمرين متعب في النادي لا شيء أفضل من مكافأة نفسك بحلوى لذيذة ولكن فكري أن كل ذلك التعب يذهب بملعقة واحدة. الطريقة الجيدة لتدليل نفسك هي بترك ذلك لعطلة الأسبوع.
التزمي بحمية صحية وخفيفة الدسم وقليلة السكر خلال الأسبوع (5 أيام) وتناولي بعض الأشياء التي تحبينها في عطلة الأسبوع. بعد عدة أسابيع ستلاحظين أنك لا ترغبين المأكولات الحلوة ولن يكون ذلك مهمة صعب عليك تحقيقها.

9- هل أنت صريحة مع نفسك؟

معظم الأشخاص البدينين يكذبون على أنفسهم حول كمية طعامهم أو لا يفهمون ما تحتويه بعض الأطعمة. ثقفي نفسك، تعلمي قراءة ورقة مكونات الطعام ومعرفة الفرق بينها إذا كانت قليلة الدسم أو إذا كانت بالفعل تؤمن لك الدهون الجيدة الأساسية.
هناك الكثير من المعلومات السهلة على الانترنت لمساعدتك على ذلك وتذكري أن معدل ما تحتاجه المرأة من السعرات الحرارية هو 2000 سعرة يوميًا للحفاظ على وزن سليم.

10- هل أنت متناقضة مع نفسك؟

إذا كان جوابك نعم عليك التوقف عن القيام بأمرين.
أولًا توقفي عن الحمية فلن تنفعك وثانيًا توقفي عن رؤية نمط الحياة الصحي كحل مؤقت.

يجب أن يكون حلًا تعتمدينه إلى الأبد. تناول طعام صحي طوال الأسبوع مع 3 أو 5 جلسات تمرين ورياضة أسبوعيًا أو القيام بنشاطات تحبينها يجب أن تصبح كلها روتينًا لك وطريقة لعيش حياتك. إذا كنت ترين الحياة الصحية كحرمان عندها ستنهارين وستفشلين في تحقيق خسارة الوزن.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

التخلص من الوزن الزائد بدون جوع

هل تعانين من استمرار اكتسابك للوزن دون القدرة على الحد من ذلك؟  أنت لست وحيدة! فقد باتت مشكلة عالميّة. يعتقد البعض أنّ أفضل وسيلة للتخلّص من الوزن الزائد هو عدم دخول المطبخ أو فتح الثلاّجة، لكنّ هذا غير صحيح، فالحلّ الأمثل هو أن تخلق مطبخا صحيّا في بيتك وأن تملأ ثلاّجتك بالأطعمة الصحيّة قليلة الدهون. لكن قبل محاولة معالجة المشكلة، ينبغي التعرّف على أسباب زيادة الوزن أوّلا. أسباب زيادة الوزن • الروتين اليومي: العمل لفترات طويلة دون الحصول على فترات راحة مناسبة قد تزيد من الضغط الذي يقود إلى زيادة الوزن، حيث تدفعك الضغوطات والاضطرابات إلى تناول المزيد من الطعام. إضافة إلى ذلك، فعدم الحصول على كميّة كافية من النوم وعدم اعتماد العادات الملائمة في تناول الطعام الصحّي والسليم أيضا تؤدّي إلى زيادة الوزن. • الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والمنشّطات وعلاجات القرحة وأدوية السكّري وحبوب منع الحمل، كلّها تنطوي آثارها الجانبيّة على زيادة الوزن. • التغيّرات الهرمونيّة: تلك التغيّرات المرتبطة عادة مع الوصول إلى سن اليأس أو الحمل لدى النساء تتسبّب في زيادة الوزن، وبخاصّة في منطقة