التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لياقتك.. قرارك


برنامج اللياقة البدنية 
هل قررت التحول إلى نمط حياة صحّي وسليم لتحقيق الرشاقة والحيوية، باعتماد الوجبات الغذائيّة المتوازنة، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وغيرها من السلوكيّات التي لم تكن مركز اهتمامك من قبل؟! إذن فنحن نشدّ على يديك، ونساعدك. بالتأكيد لن تكون هذه الخطوة بتلك السهولة التي تتخيّلها، أو تحقق لك كل النتائج التي تتوقّعها سريعا،لكنها خطوة مهمة، ينبغي أن تبدأها الآن.

برنامج اللياقة البدنية

حتى لا تثقل على نفسك كثيرا، يمكنك البدء بتغيير نمط حياتك بشكل تدريجي على ثلاثة مراحل توزّعها على مدار السنة، إلى أن تنجح في الوصول إلى مرحلة تكون قد اعتدت على هذا النمط الصحّي الجديد، الخالي من التدخين والمليء بالصحّة والحيويّة والنشاط، والذي من شأنه أن يحقّق هدفك بالحصول على جسم صحيّ ورشيق:

• المرحلة الأولى (من الشهر الأول إلى الرابع): الحد من شرب المياه الغازيّة، واستبدالها بـ 8 أكواب من الماء يوميا، لتزيد معدل حرق الدهون في جسمك، مع ممارسة رياضة محببّة كالمشي والسباحة وركوب الدراجات لمدة نصف ساعة يوميا على مدار 5 ايام في الأسبوع.

• المرحلة الثانية (من الشهر الخامس إلى الثامن): إلى جانب الالتزام بنمط الحياة الذي اعتمدته خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ابدأ الآن بمراقبة الأطعمة التي تتناولها في الوجبات الغذائيّة. تأكّد من أنّها لا تحتوي على كميّات كبيرة من السعرات الحراريّة، وأكثر من تناول الخضروات والفواكه. تتناول اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن. إضافة إلى ذلك، حاول مضاعفة برنامجك الرياضي لرفع مستوى لياقتك البدنية بالبدء بتمارين رفع الأثقال.

• المرحلة الثالثة (من الشهر التاسع إلى الثاني عشر): ستشعر بتقدم كبير في لياقتك وحالتك الصحية العامة، ويبدأ وزنك في النقصان، وستميل أكثر الى تناول الوجبات الصحية وممارسة كميّة أكبر من التمارين الرياضية اليومية دون الشعور بالإجهاد، كما يمكنك الإقلاع عن التدخين دون أيّة صعوبة، كما لو كنت قد بدأت كلّ هذه الخطوات في آن واحد.
نصائح هامة

قبل أن تبدأ باتّباع هذا البرنامج ينبغي عليك استشارة طبيبك الخاص للتأكد من عدم تعارض برنامج اللياقة البدنية مع عمرك أو حالتك الصحية أو أية أدوية تتعاطها، وبعدها:

• ابدأ بممارسة الرياضة لتصبح عادة يومية وبالتدريج من 5 إلى 10 دقائق يوميا, ثم 20 دقيقة إلى أن تصل إلى نصف ساعة، واختر أنشطة محببة كالرقص وركوب الدراجات أو المشي أو التجديف أو السباحة.
• تشارك مع الأصدقاء واستمع إلى الموسيقى أثناء ممارسة تمارينك الرياضية لتستمتع بوقتك.

• سجّل إنجازاتك في مذكرة يومية لترصد التقدم الذي أحرزت، وحدّد أهدافك اليومية والشهرية والطويلة بشكل واقعي لتتمكّن من تحقيقها.
• احرص على ارتداء الأحذية والملابس المريحة التي تتناسب مع الطقس صيفا وشتاء لتشعر بالراحة أثناء التدريب

• كافئ نفسك بمكافأة غير غذائية عند تحقيق أحد أهداف اللياقة البدنية التي وضعتها، مثل البقاء على المسار الصحيح مع التمرين لمدة أسبوع كامل أو شهر،ولتكن المكافأة رحلة استجمام أو جلسة مساج، أو حضور حفلة مميزة.

استمع إلى احتياجات جسمك، ولا تبالغ في إرهاقه، فإذا كنت تشعر بألم، وضيق في التنفّس أو دوخة، أو تشعر بالغثيان، فخذ قسطا من الراحة، وكن مرنا مع نفسك. وإن لم تكن بحالة جيدة يمكنك أن تؤجل البرنامج الرياضي ليوم أو يومين

آن أوان التغيير، فلا تتردد!!

آن أوان التغيير والعيش بجسم قويّ وصحيح. أقلع عن التدخين وأنقص وزنك الزائد ومارس الرياضة. تناول طعاما صحيا وعش سعيدا. ضع أهدافك على مراحل لتحقّقها بشكل واقعي، بالتدريج وببطء. اختر أنشطة رياضية محببة كالمشي والرقص والسباحة، وواظب عليها في كافّة المراحل،حتى تتعود عليها وتصبح جزءا مهما من حياتك ونظامك اليومي، لتبدأ بعدها خطوة جديدة على طريق الوصول إلى لياقة بدنيّة عالية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

التخلص من الوزن الزائد بدون جوع

هل تعانين من استمرار اكتسابك للوزن دون القدرة على الحد من ذلك؟  أنت لست وحيدة! فقد باتت مشكلة عالميّة. يعتقد البعض أنّ أفضل وسيلة للتخلّص من الوزن الزائد هو عدم دخول المطبخ أو فتح الثلاّجة، لكنّ هذا غير صحيح، فالحلّ الأمثل هو أن تخلق مطبخا صحيّا في بيتك وأن تملأ ثلاّجتك بالأطعمة الصحيّة قليلة الدهون. لكن قبل محاولة معالجة المشكلة، ينبغي التعرّف على أسباب زيادة الوزن أوّلا. أسباب زيادة الوزن • الروتين اليومي: العمل لفترات طويلة دون الحصول على فترات راحة مناسبة قد تزيد من الضغط الذي يقود إلى زيادة الوزن، حيث تدفعك الضغوطات والاضطرابات إلى تناول المزيد من الطعام. إضافة إلى ذلك، فعدم الحصول على كميّة كافية من النوم وعدم اعتماد العادات الملائمة في تناول الطعام الصحّي والسليم أيضا تؤدّي إلى زيادة الوزن. • الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والمنشّطات وعلاجات القرحة وأدوية السكّري وحبوب منع الحمل، كلّها تنطوي آثارها الجانبيّة على زيادة الوزن. • التغيّرات الهرمونيّة: تلك التغيّرات المرتبطة عادة مع الوصول إلى سن اليأس أو الحمل لدى النساء تتسبّب في زيادة الوزن، وبخاصّة في منطقة