التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القيئ اثناء الحمل



القيئ اثناء الحمل من اكثر الأمور التى تتعب المرأة الحامل فى الشهور
الأولى من الحمل فحوالى 80% تقريباً من الحوامل يعانين من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل إلا ان1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى وعادة ما يكون هذا الغثيان خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب" الشوارد الكهربية"، وهى الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم, لذا نقدم لك اليوم بعض النصائح الهامة لتجنب الحامل القيئ والغثيان اثناء الحمل .

1- تجنب الحامل الأماكن الحارة يساعد على تجنبها للغثيان .

2- غفوة الحامل اثناء النهار ضرورية ولكن ليس بعد الأكل .

3- التعب والأجهاد فى اعمال المنزل قد يصيب الحامل بالغثيان .

4- النوم المريح ليلا وعدم السهر قد يعطى الحامل الشعور بالأسترخاء , كما يجب على الحامل عدم مغادرة الفراش مباشرة بعد الأستيقاظ وانما بعد حوالى ربع ساعة تكون خلالها فى الفراش استعدادا للنهوض .

5- تناول قطعة من البسكويت أو التوست أو البقسماط اثناء جلوس الحامل فى الفراش استعدادا للنهوض امر ضرورى للتخفيف من المادة المسؤولة عن تهيج الاستفراغ والموجودة في اللعاب على أن تكون حركتها بعد ذلك خفيفة وعلى مهل, لذا ننصح السيدة الحامل بوضع هذه المأكولات بجانب الفراش النشويات وتناولها عند الإستيقاظ في الصباح. ثم الأسترخاء لمدخ 15 دقيقة قبل النهوض من الفراش. تلك هى الطريقة التى تساعد في التغلب على الغثيان الذى قد يرافق الحامل طوال الشهور الأولى من الحمل.

6- تناول الحامل وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوع أو ويفضل أيضاً أن تتناول ست وجبات خفيفة على مداراليوم الواحد بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية, أو تناول وجبات خفيفة مثل البسكويت أو البقسماط مع كوب من اللبن فيما بين الوجبات الرئيسية الثلاث .

7- تجنب الحامل تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

8- تجنب الحامل إضافة البهارات أو التوابل للطعام .

9- تجنب الحامل المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لاتحبها .

10- يمكن للحامل إضافة بعض شرائح الليمون إلى الشاي المثلج أو الماء الفوار .

11- لا يجب ان تتناول الحامل السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية , وإن أكثر ما يساعد السيدة الحامل على تجاوز هذه المشكلة هو تجنبها تناول الأطعمة الزائدة الحلاوة, أو تناول السوائل بكثرة وخاصة في الصباح.

12- تناول كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.

13- يجب ان تتناول الحامل النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمكرونة، توست محمص بسكويت عادي أو بسكويت مملح فهذه مصادر للنشويات ننصح الحامل بتناولها إذا كانت تشعر بالغثيان وتعانى من التقيؤ خلال الحمل.

14- الزنجبيل هو الحل السحرى للحامل للتغلب على الغثيان والقيئ لذا ننصح الحامل بشرب الزنجبيل او تناول اقراص منه فالزنجبيل معروف بقدرته على تهدئة المعدة والتخفيف من حدة الغثيان مع ذلك، علي الحامل استهلاك الزنجبيل باعتدال وعناية.

15- تناول فيتامين ب 6 حيث يستعمل فيتامين ب6 لمعالجة غثيان الصباح منذ الأربعينات أو تناولي الموز، الأفوكادو، الارز الأسمر، السمك، اللحم والمكسرات.اكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملوخية

تقوّي القلب وتجلي النظر و تضبط مقدار السـُّكـَّر في الدَّم وتكافح هشَاشَة العظام إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول 'أكلة ملوخية' لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن 'الملوخية' لها العديد من الفوائد ال صحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!! ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت 'لا تحب الملوخية' وأحرص على أن يكون هذا 'الطبق' بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!! تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز 'الملوخية' عن غيرها من النباتات الور

فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة

المشي يساهم في إبطاء التدهور الذهني المصاحب للتقدّم في العمر • المشي يعزّز التفكير الإيجابي • المشي أفضل من الأدوية لعلاج الاكتئاب • المشي يعزّز روح الإبداع فوائد المشي لا تعدّ، وقد أثبت المشي فعاليته في تحسين صحّة الجسم بخفض مستوى ضغط الدم، تقوية العظام والمفاصل، الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، التخلّص من الوزن الزائد، تحسين نوعيّة النوم، مكافحة الإجهاد، تحسين الذاكرة والتخلّص من الاكتئاب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى فعالية رياضة المشي في تعزيز الأداء الذهني والعقلي أيضا وتحسين الوضع النفسي، حيث أنّ المشي يساعد في تعزيز أداء هرمونات السعادة في الجسم (الاندورفين)، وهذا ما يمكن أن يلاحظه الذين يمارسون المشي السريع أكثر من الذين يمارسون المشي البطيء، إلاّ أنّه في جميع الحالات يساهم في تحسين المزاج. فوائد المشي للصحّة الذهنيّة والنفسيّة فيما يلي عدد من الفوائد التي يقدّمها المشي لتحسين الصحّة الذهنيّة والعقليّة والنفسيّة، ومنها: • إبطاء تدهور الحالة الذهنيّة: تشير الدراسات إلى فائدة المشي في إبطاء عمليّة التدهور الذهني المرتبط بالتقدّم بالعمر. • الحد من خطر الإصابة بال

شحوم البطن تسيء إلى رشاقتكم؟ .. الحل في غذائكم!

هل تحلم بالحصول على معدة مسطحة خالية من الدهون والترهلات؟ هلا تشعر بالحزن بسبب شكل منطقة البطن لديك ولأن قوامك لا يبدو رشيقاً أو جميلاً؟ هل تسعى للتخلص من الشحوم المتراكمة في منطقة البطن ولكن بلا جدوى؟ نحن وجدنا لك الحل، فقد درس العلماء مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن لسنوات وخلصوا إلى نصائح مفيدة يسعدنا أن نتشاركها معكم. نمط غذائي وليس حلا سحريا يقول العلماء أن الدهون المتراكمة في منطقة البطن لا تحتاج إلى حلول سحرية للتخلص منها، ولكنها تحتاج إلى تغيير النمط الغذائي والحياتي للفرد بشكل عام والتحوّل إلى نمط أكثر صحة. والخبر السار هنا، أنه عندما يتبع الأفراد نظاماً صحياً لخسارة الوزن الزائد، فإن دهون منطقة البطن تحرق أولاً. يقول العلماء أيضاً أن مفتاح التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، هو اتباع نمط صحي في تغذية الجسم يعتمد على تناول عناصر معينة من الطعام التي تساعد على تحفيز حرق الدهون المخزنة في منطقة البطن. الحبوب الكاملة وحرق الدهون في منطقة البطن تشير الدراسات إلى أن المنتجات الغذائية المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر المصنوع من دقيق الحبوب الك